الرئيسية / مدونة زراعة الشعر / تاريخ زراعة الشعر

تاريخ زراعة الشعر

أول تجربة زراعة

ترجع أول تجربة لزراعة الشعر في منتصف القرن الماضي حيث تم إجراء أول عملية لزراعة الشعر وكان باستخدام شعر من نفس الشخص ، وكانت هذه العملية ﻷشخاص في اليابان قد أصيبوا بحروق نتيجة الحرب العالمية الثانية ، لكن لا يوجد أدلة قطعية لهذا الكلام .

اليابان أول من زرع

قد ذكر أيضا التاريخ أنه قد تم أول إجراء عملية زراعة شعر كان في اليابان سنة 1943 ، وكان ذلك باستخدام طعوم صغيرة وكانت هذه الطعوم تحتوي على 1_3 شعرات وقد تمت زراعتها للإناث فقط ، لكن في الجهة المقابلة لليابان فيما يعرف بالغرب قد تم إجراء أول عملية زراعة شعر وكان أيضا باستخدام شعر من نفس الشخص في منتصف التسعينيات من القرن الماضي ، كان تابعة من الصحافة الأمريكية لهذا الحدث التاريخي الذي وصفته بأنه نجاح أصاب عملية اقتطاف بصيلات الشعر وزراعتها ، حيث استطاع الشعر المزروع أن ينمو دون أي يتساقط .

تم الاستمرار في عملية زراعة الشعر التي وصلت لنتائج مرضية ، من هذه الطرق الناجحة طريقة التطعيم التقليدي لتي عرفت آنذاك ، واستخدمت هذه الطريقة حتى أوائل الثمانينات باسم لبتطعيم التقليدي ، حيث تتضمن هذه التقنية استئصال رقعة مستديرة من فروة الرأس باستخدام أداة اسطوانية ، تحتوى الطعوم بشكل عام على 20_30 شعرة ، حيث كانت الطعوم المفردة بقطر يصل إلى 4 مم ، حيث من الممكن زراعة 50_100 من الطعوم في الجلسة الواحدة لزرع الشعر .

تجارب زراعة فاشلة

حدثت أيضا بعض تجارب زراعة الشعر الفاشلة ، حيث كانت زراعة الشعر بالليزر وكان استخدامه لصنع الثقوب التي توضع فيها الطعوم ، تم تقديمه في عام 1990 بأنه التكنولوجيا الفائقة في مجال زراعة الشعر ،لكن هذه الطريقة بعد فترة سببت للمرضى ضررا كبيرا للجلد وأثبتت هذه الطريقة فشلها .

 

في عام 1822 تم أول تطبيق لزراعة الشعر وتم إجرائه من قبل ديوياخ ،عام 1926 بينت هنت كيلجين أن المناطق الخلية من الشعر يمكن استصلاحها من خلال إزالة هذه القطع الصغيرة وجعل المناطق المليئة بالشعر بالتمدد إلى المناطق الخالية من الشعر لذا فقد قدم فكره استخدمت لاحقا في عمليات زراعة الشعر ،عام 1931 قدم باسوت لبذي أنشأ طريقة تنقل فيليب حيث كانت كويلة ورفيعة وتعتمد على وضع أنسجة شعر في علاج المناطق الخالية من الشعر .

زراعة الشعر الصناعي في دبي

استخدم الأطباء لفترة زراعة الشعر الصناعي ، لكنها من أسوأ الطرق لزراعة الشعر ، حيث أن هذه الطريقة تسبب التهابات في فروة الرأس ، مما أدى بالعديد من الناس أن يذهبوا للطبيب مرة أخرى لنزعها ، لكن هذه الطريقة مازالت تستخدم لبعض الحالات وتكون مناسبة لهم.

طريقة الاقتطاف

أحدث وأفضل طريقة أستخدمها الأطباء لزراعة الشعر هي طريقة الاقتطاف حيث أن هذه الطريقة ليس لها أي مضاعفات ولا تستغرق سوى عدة ساعات ونتائجها مضمونة.

كانت ومازالت زراعة الشعر من أهم التقنيات التي تم اكتشافها ،حيث أنها من أهم الطرق المستخدمة لإعادة الشعر المتساقط ، هذه التقنية أفادة البشرية كثيرا ، حيث فقد الكثير من النساء والرجال شعرهم بسبب الكثير من العوامل ،من أهمها العامل الوراث أو مرض الندبى أو الثعلبة ، أيضا تعرض بعض الأشخاص للحروق أدى بهم إلى تساقط الشعر ، أيا كان السبب تستطيع عمليات زارعة الشعر حل مشكلة الصلع مهما كان سببها ، حيث أن الصلع من أكبر المشاكل التي تواجه الكثير من الناس .

عن وسام حداد

شاهد أيضاً

أفضل دكتور زراعة شعر في دبي

أهم النصائح قبل زراعة الشعر

يجب التوقف عن تناول أي أدوية أو فيتامينات تحتوي على الأسبرين أو الإيبيوبروفين ،كما يجب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: